https://sa-uc.edu.iq/uploads/ck/7784_اهداف البرنامج الليزر.pdf-
قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية
الخطة الاستراتيجية
للعام الدراسي 2024-2027
اعداد
لجنة صياغة الخطة الاستراتيجية
التعليم العالي : هو مرحلة من التعلم في مجال التقدم المعرفي والعلمي، حيث يركز على تقديم المعرفة المتعمقة والمهارات المتخصصة في مجالات أكاديمية علمية عديدة حيث يساهم في فرص التنمية الشخصية والمهنية حيث يمثل التعليم العالي وسيلة لتطوير الأفراد على الصعيدين العلمي والمهني. فهو يُمكّن الأفراد من اكتساب مهارات ، والقدرة على حل المشكلات، والابتكار، مما يساعدهم في بناء مسار مهني ناجح. حيث يعد ايضا يعد التعليم العالي منصة محور لتطوير البحث العلمي والابتكار، حيث يعمل الطلاب والأكاديميون على إجراء أبحاث جديدة قد تؤدي إلى اكتشافات علمية وتكنولوجية تحسن جودة الحياة ويعتبر التعليم العالي داعم للتنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال تأهيل الأفراد وتزويدهم بالمعرفة والمهارات.
التعليم العالي :يعزز التفاعل بين ثقافات مختلفة، مما يوسع آفاق الأفراد ويوفر فرصًا للتعلم من تجارب وحضارات متنوعة، ويشجع على التسامح والانفتاح الفكري ويمثل التعليم العالي عنصرًا أساسيًا لتحقيق التنمية المستدامة، حيث يساهم في إيجاد حلول للتحديات العالمية مثل تغير المناخ، والفقر، والتنمية الاجتماعية من خلال البحث العلمي والتعليم المتخصص. بناءً على ذلك، التعليم العالي يمثل أساسًا حيويًالبناء مجتمعات متقدمة وقادرة على مواجهة تحديات العصر.
التخطيط العلمي في المؤسسات التعليمية: يساهم بشكل كبير في تحسين الأداء المؤسسي من خلال اعتماد أساليب علمية ومنهجية لتحليل وتحسين العمليات والموارد. يركز هذا النوع من التخطيط على تحقيق أهداف ملموسة وضمان الجودة في جميع جوانب عمل المؤسسة،حيث تعزز تنظيم وتوجيه الأنشطة والموارد لتحقيق الاهداف التعليمية بناءً على أسس علمية ومنهجيات بحثية. يشمل هذا النوع من التخطيط استخدام بيانات دقيقة وأدوات تحليلية لفهم الوضع الحالي، والتنبؤ بالتحديات المستقبلية،وتحديد الاستراتيجيات التي يمكن أن تؤدي إلى تحقيق الأهداف بطريقة فعالة.
الخطة الاستراتيجية للمؤسسات التعليمية : وتنفيذها وفقا لجدول زمني محدد وتسمية الجهات المسؤولة عن تنفيذ كل فقرة من فقراتها من الأمور التي لا بد لهذه المؤسسات من العمل بها إذا ما أرادت استمرار التطور والتقدم لمواكبة التقدم العلمي . تعد عملية تحليل واقع الحال للمؤسسة التعليمية بجميع أنشطتها وفعالياتها وعملياتها التعليمية والبحثية والإدارية وغيرها الخطوة الأولى لتحديد وضع المؤسسة الحالي ورسم مسارها المستقبلي من خلال تحديد الأخطاء في الأداء، ونقاط الضعف، ومن ثم إعداد خطط لتحسين أداءها والشروع بتنفيذها كخطوة ثانية، فضلاً عن تعزيز نقاط القوة التي تميزها وتميز أداءها والفرص المتاحة لديها.
أعداد الخطة الاستراتيجية أمر بالغ الأهمية للمؤسسات العلمية )أو أي مؤسسة أخرى( حيث يوفر إطارًا منهجيًا لتنظيم الأنشطة وتحقيق الأهداف. هناك العديد من الأسباب التي تجعل إعداد الخطة الاستراتيجية ضروريًا لنجاح المؤسسة وازدهارها. فيما يلي أهم الأسباب التي تبرر إعداد الخطة الاستراتيجية:
1 . تحديد الرؤية المستقبلية والتوجهات:
يساعد التخطيط الاستراتيجي المؤسسات في تحديد رؤيتها المستقبلية والأهداف طويلة المدى. بدون خطة استراتيجية واضحة، قد تجد المؤسسة نفسها تعمل بلا اتجاه محدد، مما يعيق تحقيق الإنجازات الكبيرة. يساهم التخطيط الاستراتيجي في وضع خريطة طريق للمستقبل، بحيث يكون لدى الجميع في المؤسسة فكرة واضحة عن الأهداف الكبرى والاتجاهات المستقبلية.
2 . تحقيق التميز الأكاديمي والبحثي:
المؤسسات العلمية تعتمد بشكل كبير على البحث والتعليم. من خلال الخطة الاستراتيجية، يمكن تحديد الأولويات البحثية والتعليمية التي يجب التركيز عليها لتعزيز الجودة الأكاديمية والبحثية.
يمكن للخطة أن تساهم في تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين في التعليم أو البحث، مع تخصيص الموارد بشكل يتماشى مع هذه الأولويات.
3 . توجيه الموارد بشكل فعال:
توفر الخطة الاستراتيجية إطارًا لتوزيع الموارد )البشرية، المالية، التكنولوجية( بشكل يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية. إذا لم يكن هناك تخطيط استراتيجي، فقد يتم إهدار الموارد أو توزيعها بطريقة غير فعالة. يساعد التخطيط في تخصيص الميزانيات بشكل مناسب وتحديد الأولويات في استخدام الموارد المتاحة.
4 . تحقيق التوافق بين جميع أفراد المؤسسة:
الخطة الاستراتيجية تساهم في توحيد رؤية وأهداف المؤسسة بين مختلف الأقسام والأفراد. ذلك يساعد على التنسيق بين الفرق وتحقيق التعاون، مما ينعكس إيجابًا على الأداء العام للمؤسسة. كما تساهم الخطة في وضوح الأدوار والمسؤوليات لكل فرد داخل المؤسسة
5. الاستجابة للتغيرات في البيئة الداخلية والخارجية:
يساعد التخطيط الاستراتيجي المؤسسات على التكيف مع التغيرات السريعة في بيئاتها الخارجية، مثل تغيرات السوق، التوجهات العلمية الحديثة، والتطورات التكنولوجية. كما يمكن أن يستجيب التخطيط الاستراتيجي للتحديات الداخلية مثل ضعف الموارد أو انخفاض جودة التعليم أو البحث.
6 . تحقيق استدامة النجاح والنمو:
إعداد الخطة الاستراتيجية يعزز من قدرة المؤسسة على النمو المستدام. من خلال تحديد استراتيجيات قابلة للتنفيذ، يمكن ضمان استمرارية المؤسسة في تحقيق أهدافها على المدى الطويل. يساعد التخطيط على تحديد المسارات التي تضمن استدامة النجاح سواء على مستوى الأداء الأكاديمي أو البحثي أو المالي.
7 . مواكبة التحديات التنافسية:
في بيئة تعليمية وعلمية تنافسية، يصبح من الضروري أن تكون هناك خطة استراتيجية تميز المؤسسة عن نظيراتها. تساعد الخطة على التكيف مع التحديات والفرص التي تطرأ في السوق الأكاديمي والبحثي. من خلال التخطيط، يمكن للمؤسسة تحديد أساليب جديدة ومبتكرة للمنافسة والتميز، سواء من خلال تحسين الجودة أو البحث في مجالات جديدة.
8 . تحسين اتخاذ القرارات:
من خلال توفير رؤية استراتيجية واضحة، يصبح اتخاذ القرارات أسهل وأكثر فعالية. توفر الخطة الاستراتيجية معايير لتقييم الخيارات المتاحة واختيار أفضلها وفقًا للأهداف المحددة. تقلل الخطة الاستراتيجية من التردد والتشويش في اتخاذ القرارات، حيث تكون الخيارات مبنية على تحليل مدروس للأهداف والموارد.
9 . قياس الأداء والتقدم:
تساعد الخطة الاستراتيجية في تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية ) KPIs ( التي يمكن من خلالها قياس التقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف. تساهم هذه المؤشرات في تقييم نجاح المؤسسة وتحديد ما إذا كانت تتجه نحو تحقيق أهدافها أم لا، بالإضافة إلى تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين
10. تحقيق الشفافية والمساءلة:
الخطة الاستراتيجية تساهم في تعزيز الشفافية داخل المؤسسة. من خلال تحديد الأهداف والاستراتيجيات بشكل واضح، يعرف الجميع ما هو متوقع منهم. كما تساهم الخطة في تعزيز المساءلة، حيث يمكن متابعة الأداء وتحديد المسؤوليات بشكل دقيق، مما يساهم في تحسين الأداء العام للمؤسسة.
11 . تعزيز الشراكات والتعاون:
من خلال الخطة الاستراتيجية، يمكن تحديد فرص التعاون مع مؤسسات أخرى محلية ودولية، سواء في مجال البحث أو التعليم. الشراكات الاستراتيجية تساعد في تعزيز الموارد المتاحة للمؤسسة، مثل التمويل المشترك أو تبادل المعرفة والخبرات.
12 . التكيف مع المخاطر والتهديدات:
في عالم يتغير بسرعة، يساعد التخطيط الاستراتيجي في التعرف على المخاطر المحتملة والتخطيط لمواجهتها. سواء كانت هذه المخاطر مرتبطة بالبيئة الاقتصادية أو السياسية أو التغيرات في المجال الأكاديمي. يساهم التخطيط في بناء استراتيجيات للتقليل من المخاطر والتهديدات المحتملة، وضمان استمرارية المؤسسة في مواجهة الأزمات.
13 . تعزيز سمعة المؤسسة:
يساعد التخطيط الاستراتيجي في تحسين سمعة المؤسسة، من خلال التركيز على تحسين جودة التعليم والبحث والمشاركة المجتمعية. يمكن أن يؤدي النجاح في تحقيق الأهداف الاستراتيجية إلى زيادة الاعتراف والتقدير المحلي والدولي للمؤسسة.
الخلاصة:
إعداد الخطة الاستراتيجية في المؤسسات العلمية يعد أمرًا أساسيًا لضمان تحقيق الأهداف المرجوة وتحقيق التميز الأكاديمي والبحثي. من خلال تحديد الأهداف بوضوح، تخصيص الموارد بشكل فعال، والتكيف مع التغيرات البيئية، تساعد الخطة الاستراتيجية المؤسسات العلمية على تحقيق النجاح والنمو المستدام، مع ضمان استجابة فعالة للتحديات والمنافسة.
البيانات الوصفية لقسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية
اسم المؤسسة: جامعة شط العرب الاهلية
القسم العلمي: قسم تقنيات هندسة الليزر والالكترونيات البصرية
سنة التأسيس: 2023 - 2024
التوجهات الدراسية : علمية هندسية
الشهادات الاكاديمية التي يمنحها القسم: بكالوريوس في اختصاص تقنيات هندسة الليزر والالكترونيات
(عدد اعضاء مجلس القسم : 8 بضمنهم رئيس المجلس)
الموقع الالكتروني للقسم https://cet.sa-uc.edu.iq
مجلس القسم
مجلس قسم هندسة تقنيات الليزر والالكترونيات البصرية
ت |
الاسم الثلاثي |
الوظيفه |
1 |
م.د. رشيد صباح جاسم |
رئيس قسم |
2 |
م.م الاء ناصر خريبط خلف |
مقرر المجلس |
3 |
م.د اسعد حسين مكلف |
تدريسي |
4 |
م.م ضحى حبيب مطشر عبود |
تدريسي |
5 |
م.م حوراء حازم محمد زغير |
تدريسي |
6 |
م.م هدى محمد عبد الرحمن جاسم |
تدريسي |
7 |
م.م حميد مهدي حبيب |
تدريسي |
8 |
م.م شمس كامل كطافة جاسم |
تدريسي |
نبذة عن القسم :
تأسس قسم هندسة الليزر والبصريات في العديد من الجامعات والمعاهد لأسباب متعددة تتعلق بتطور العلوم والتكنولوجيا، وأهم هذه الأسباب هي التطور السريع في تكنولوجيا الليزر والبصريات حيث شهدت هذه المجالات تطورًا كبيرًا في العقود الأخيرة، مما جعل الحاجة لتأهيل مهندسين متخصصين في هذه التقنيات أمرًا ضروريًا. الليزر والبصريات لهما تطبيقات واسعة في الصناعات الحديثة مثل الطب، والاتصالات، والصناعات الفضائية، والدفاع، والطاقة . التوسع في تطبيقات الليزر حيث يُستخدم الليزر في العديد من التطبيقات مثل الجراحة الطبية )الليزر الطبي(، والمصانع، والاتصالات البصرية، وأجهزة قياس المسافات، ونظم التصوير. هذا يخلق حاجة ماسة إلى مهندسين متخصصين في هذه المجالات. ومع التقدم في الحوسبة والاتصالات، زادت الحاجة إلى أنظمة بصرية مثل الألياف الضوئية، وتقنياتالاتصال عبر الليزر، مما يتطلب مهندسين لديهم القدرة على تصميم وتطوير هذه الأنظمة .قسم هندسة الليزر والبصريات يساهم بشكل كبير في البحث العلمي، خاصة في المجالات المتقدمة مثل الليزر الكومي، وتحليل الضوء، واستكشاف المواد الجديدة. وجود قسم متخصص يعزز هذا البحث ويسهم في تقدم العلوم .وان الليزر له استخدامات استراتيجية في المجال العسكري، مثل أنظمة التوجيه والقياس، مما يجعل من الضروري وجود متخصصين في هذا المجال .مع تزايد الحاجة إلى تقنيات متطورة في مختلف الصناعات، يسهم قسم هندسة الليزر والبصريات في توفير مهندسين ذوي خبرات عالية في هذه المجالات المتخصصة، ما يعزز فرص التوظيف ويخدم احتياجات الاقتصاد الوطني . أسس قسم هندسة تقنيات الليزر والالكترونيات البصرية في الكلية التقنية الهندسية جامعة شط العرب الاهلية سنة 2024 وذلك لإعداد وتخريج الملاكات الهندسية من حملة شهادتي البكالوريوس والذي يكون خريج القسم قادراً على قيادة حركة تطوير تكنولوجيا الليزر ويتم هذا من خلال مناهج دراسية متواصلة تغطي المواضيع العلمية والهندسية الاساسية المتقدمة والمتخصصة في مجالات تكنولوجيا الليزر. تستخدم تقنية الليزر في مجالات مختلفة وتطبيقات مختلفة كالطبية والعلوم والصناعية و الاتصالات وأنظمة الحماية والقياسات. متخرجو القسم يكونوا من حملة شهادة البكالوريوس حيث تستغرق الدراسة في هذا القسم أربع سنوات للحصول على شهادة البكالوريوس في علوم هندسة تقنيات الليزر والالكترونيات البصرية. باختصار، تأسيس قسم هندسة الليزر والبصريات يأتي استجابة للتطورات العلمية والتكنولوجية، ويفتح المجال لتدريب مهندسين متخصصين يمكنهم التعامل مع التطبيقات المعقدة والمتطورة في هذه المجالات
رؤية ورسالة واهداف قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية
رؤية القسم:
يسعى قسم تقنيات هندسة الليزر والالكترونيات البصرية في جامعة الفراهيدي / الكلية التقنية الهندسية إلى أن يكون رافداً أساسيا في تهيئة كوادر متخصصة ذات كفاءة عالية في تقنيات هندسة الليزر والالكترونيات البصرية والتي ستغطي قطاعات واسعة من العمل في المجال الصناعي والهندسي والطبي في القطاعين العام و الخاص.
رسالة القسم:
اعداد مهندسين متميزين في مجالات تقنيات هندسة الليزر والالكترونيات البصرية بما يساعد في بناء وتطوير المجتمع المحلي والاقليمي والمساهمة في تزويد المجتمع بالأبحاث والدراسات العلمية التطبيقية التي تعالج قضاياه التنموية والتطويرية وكذلك السعي لتعزيز دور الكلية في بناء المؤسسات وتطوير العمل الهندسي بما يحقق مفهوم التنمية الشاملة في إطار القيم والمفاهيم الإنسانية واخيرا بناء وتوطيد علاقات تعاون مع كافة الجهات العاملة في المجالات الهندسية والطبية محليا ودوليا اهداف القسم:
1. يتم تخريج مهندسين مؤهلين في تخصصات الليزر والإلكترونيات الضوئية لديهم القدرة على التصميم والتحليل وايجاد الحلول المناسبة للمشاكل العملية والتعامل مع التكنولوجيا المتقدمة بمهارة عالية .
2 . اعداد الخرجين المؤهلين للمشاركة في الدراسات العليا داخل وخارج العراق ، والعمل في مراكز البحوث.
3 . الانخراط في اعداد البحوث العملية في مجال الليزر والكهر وبصريات لوضع حل للمشاكل العملية والمساهمة في خدمة المجتمع.
4. المشاركة الفاعلة في تنمية المجتمع والارتقاء بتنظيم المؤتمرات والندوات وكذلك التعليم المستمر في مجال الهندسة التقنية واعتماد منهجية للتحسين المستمر في جميع الأنشطة.
القيم:
1 .التميز الأكاديمي والتعلم المستمر
2 .الابتكار والبحث العلمي:
3 .الأخلاقيات المهنية والنزاهة
4 . المسؤولية الاجتماعية والتفاعل المجتمعي
5 .التعاون والعمل الجماعي
6 .التقدير والاحترام
7 .الجودة والاستدامة
8 .الالتزام بتطوير الطلاب واعدادهم ليكونوا قادة مهنيين
اعداد الطلبة :
بالنظر الى حداثه تأسيس القسم فأن عدد الطلبة المقبولين للعام الدراسي الاول 2024 - 2025 يبلغ 45 طالب.
لجنة التخطيط الاستراتيجي:
بناء على مقتضيات مصلحة العمل تم تشكيل لجنة لأعداد الخطة الاستراتيجية في القسم بموجب امر اداري :
1 . م.د. اسعد حسين مكلف
2 . م.م الاء ناصر خريبط
3 . م.م ضحى حميد شمر
التحليل الرباعي
SWOT ANALYSIS
Strengths, Weaknesses, Opportunities, and Threats
الهدف من تحليل SWOT هو توفير إطار منظم لتقييم قسم تقنيات هندسة الليزر والبصريات الالكترونية من خلال العوامل والعناصر للوصول الى الغايات المطلوبة. الأهداف الرئيسية هي تحديد نقاط القوة من خلال التعرف على العوامل الداخلية التي تعطي ميزة على الآخرين، مثل الموارد أو المهارات أو القدرات الفريدة التي يمكن الاستفادة منها لتحقيق الأهداف. بالإضافة الى تحديد نقاط الضعف وذلك لفهم التحديات أو القيود الداخلية التي قد تعيق التقدم أو الأداء، مثل نقص الموارد أو الخبرة أو سوء العمليات. وتحديد الفرص لاكتشاف العوامل أو الاتجاهات الخارجية في السوق أو الصناعة أو البيئة التي يمكن الاستفادة منها لتحقيق النمو أو الابتكار أو الميزة التنافسية. بشكل عام، الهدف من تحليل SWOT هو تقديم رؤى للتخطيط الاستراتيجي، ومساعدة قسم تقنيات هندسة الليزر والالكترونيات على التركيز على الاستفادة من نقاط القوة، وتحسين نقاط الضعف، والاستفادة من الفرص، وتخفيف التهديدات لاتخاذ قرارات أكثر استنارة وفعالية.
جوانب القوة:
1 . التنوع العلمي لأعضاء الهيئة التدريسية.
2 . عقد الندوات واللقاءات داخل القسم.
3 . المشاركة في برامج تخدم المجتمع.
4 . التحول للتعلم المدمج الذي يجمع بين الاتصال المتزامن من الطالب وتقنيات التعلم لالكتروني
5 . الشروع في تطبيق اجراءات الاعتماد المؤسسي والبرامجي
6 . توطين ثقافة التخطيط الاستراتيجي
جوانب الضعف:
1 . احتياج القسم الى اجهزة مختبرية لتزويد مختبرات القسم بها
2 . عدم وجود مساحة كافية وواسعة لبناية القسم
3 . تطوير قابلية الطلاب على استخدام التقنيات الحديثة في التعليم الالكتروني
الفرص:
1 . توفر الجامعة فرص عمل للطلبة الاوائل للاقسام الدراسية كافة في الجامعة.
2 . وجود الجامعة في منطقة مركزية وسط العاصمة بغداد.
التحديات:
1 . ضعف استثمار القطاعين العام والخاص على البحث العلمي.
2 . محدودية توافر فرص عمل كافية ومناسبة لمخرجات القسم.
المحاور الاساسية للخطة الاستراتيجية لقسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية:
(الهدف العام رقم1 ): يتم تخريج مهندسين مؤهلين في تخصصات الليزر والإلكترونيات الضوئية لديهم القدرة على التصميم والتحليل وايجاد الحلول المناسبة للمشاكل العملية والتعامل مع التكنولوجيا المتقدمة بمهارة عالية . يمكن تحقيق هذا الهدف العام من خلال انجاز الاهداف العملية التالية:
1 . تطوير المهارات التقنية من خلال تكنولوجيا المعلومات والبرمجة ، تحليل البيانات، ومعرفة
أساسيات الذكاء الاصطناعي ،التحليل والابتكار والتدريب العملي.
2 . تطوير المهارات الشخصية التواصل الفعّال، القيادة والعمل الجماعي وإدارة الوقت وحل المشكلات.
3 . التعليم المستمر والتطوير الذاتي من خلال التعلم مدى الحياة الدورات التدريبية والشهادات
المهنية.
4 . لتركيز على المهارات التي يحتاجها سوق العمل من حيث الابتكار وريادة الأعمال، المرونة
والتكيف مع التغيير، الاهتمام بالتخصصات المستقبلية.
5 . تعزيز الروابط مع الصناعة بوجود شراكات مع الشركات والمؤسسات و الاستشارات المهنية والإرشاد.
6 . تعليم المهارات الإبداعية والفكر النقدي وحث جميع الطلاب على التفكير النقدي وتحليل
المعلومات من زوايا متعددة، وهي مهارة ضرورية في بيئات العمل الحديثة.
(الهدف العام رقم 2: اعداد الخرجين المؤهلين للمشاركة في الدراسات العليا داخل وخارج العراق ، والعمل في مراكز البحوث.
يمكن تحقيق هذا الهدف العام من خلال انجاز الاهداف العملية التالية:
1 . تعزيز التعاون مع المؤسسات الدولية والبرامج التبادلية مع الجامعات الدولية
2 . اتاحة الفرصة للحصول على درجات أكاديمية مشتركة مع جامعات مرموقة عالميا
3 . لاستثمار في مراكز البحث العلمي وتمويل الأبحاث من تخصيص تمويل مناسب لدعم الأبحاث في مختلف التخصصات، وذلك من خلال الحكومة أو القطاع الخاص.
4 . توفير فرص الخريجين للحصول على منح دراسية لبرامج الدراسات العليا في الجامعات العالمية.
5 . المشاركة في المؤتمرات العالمية من خلال تشجيع الخريجين على تقديم أبحاثهم في المؤتمرات الدولية لتوسيع دائرة علاقاتهم العلمية والمهنية.
(الهدف العام رقم 3) : الانخراط في اعداد البحوث العملية في مجال الليزر والكهر وبصريات لوضع حل للمشاكل العملية والمساهمة في خدمة المجتمع.
1 . دعم البحث العلمي والتطوير تشجيع الأبحاث التطبيقية و يجب أن يكون البحث العلمي في هذا المجال موجهًا لحل المشكلات العملية
2 . دعم ابحاث الليزر والالكترونيات البصرية في المجال الطبي والصناعي والطاقة المتجددة
والعسكري وفي الاتصالات
3 . التفاعل مع المجتمع والصناعة على أن تكون نتائج الأبحاث في الليزر والكهربصريات قابلة
للتطبيق عمليًا في المجتمع نشر هذه الأبحاث من خلال مؤتمرات ومعارض علمية للاستفادة منها.
4 . دمج تقنيات الليزر مع الذكاء الاصطناعي في ما يخدم البحث العلمي.
5 . تشجيع وإشراك الطلاب في مشاريع بحثية تطبيقية، يمكنهم تطوير مهاراتهم العملية وفتح أفقهم على كيفية تطبيق المعرفة الأكاديمية في حل مشكلات حقيقية.
(الهدف العام رقم4 :المشاركة الفاعلة في تنمية المجتمع والارتقاء بتنظيم المؤتمرات والندوات
وكذلك التعليم المستمر في مجال الهندسة التقنية واعتماد منهجية للتحسين المستمر في جميع الأنشطة.
1 . تنظيم فعاليات علمية وتقنية تجمع الخبراء والمختصين ضمن الاختصاص.
2 . اقامة منصة لتبادل المعرفة والخبرات بين الأكاديميين والممارسين في هذا المجال.
3 . التركيز على قضايا هامة مثل الابتكار، والتحول الرقمي، والاستدامة في مجال الليزر
4 . انشاء ثقافة مستدامة من الابتكار والتطوير، حيث يتم التقييم الدوري للأداء وتحليل الفجوات
لتحديد فرص التحسين.
5 . تطبيق منهجيات مثل "إدارة الجودة الشاملة" و"التحسين المستمر "لتحسين الأداء في المؤسسات التعليمية والشركات الهندسية.
6 . إنشاء ثقافة مستدامة من الابتكار التطوير، حيث يتم التقييم الدوري للأداء وتحليل الفجوات لتحديد فرص التحسين.
خطة العمل التفصيلية لتحقيق الأهداف
الهدف |
الاجراءات |
المسؤول |
الموارد المطلوبه |
الجدول الزمني |
يتم تخريج مهندسين مؤهلين في تخصصات الليزر والإلكترونيات الضوئية لديهم القدرة على التصميم والتحليل وايجاد الحلول المناسبة للمشاكل العملية والتعامل مع التكنولوجيا المتقدمة بمهارة عالية |
تطوير المهارات التقنية من خلال تكنولوجيا المعلومات والبرمجة ، تحليل البيانات، ومعرفة أساسيات الذكاء لاصطناعي ،التحليل والابتكار والتدريب العملي. 1 - 2.تطوير المهارات الشخصية التواصل الفعّال، القيادة والعمل الجماعي وإدارة الوقت حل المشكلات. 1 - 3.التعليم المستمر والتطوير الذاتي من خلال التعلم مدى الحياة الدورات التدريبية والشهادات المهنية. 4 - 1 .التركيز على المهارات التي يحتاجها سوق العمل من حيث الابتكار وريادة الأعمال، المرونة والتكيف مع التغيير، الاهتمام بالتخصصات المستقبلية. 1 - 5.تعزيز الروابط مع الصناعة بوجود شراكات مع الشركات والمؤسسات و الاستشارات المهنية والإرشاد. 1 - 6.تعليم المهارات الإبداعية والفكر النقدي وحث جميع الطلاب على التفكير النقدي وتحليل المعلومات من زوايا متعددة، وهي مهارة ضرورية في بيئات العمل |
معاون رئيس قسم الشؤون الادارية معاون رئيس قسم الشوون العلمية رئيس الفرع العلمي اعضاء الهيئة التدريسية في القسم شعبة الضمان والجودة
|
قاعات ومختبرات ومواد تعليمية |
مستمرة اعتبارا من من 2024 الي 2027
|
اعداد الخريجن المؤهلين للمشاركة في الدراسات العليا داخل وخارج العراق ، والعمل في مراكز البحوث |
2-1تعزيز التعاون مع المؤسسات الدولية والبرامج التبادلية مع الجامعات الدولية 2 - 2.اتاحة الفرصة للحصول على درجات أكاديمية مشتركة مع جامعات مرموقة عالميا.ً 2 - 3 .الاستثمار في مراكز البحث العلمي وتمويل الأبحاث من تخصيص تمويل مناسب لدعم الأبحاث في مختلف التخصصات، وذلك من خلال الحكومة أو القطاع الخاص. 2 - 4توفير فرص الخريجين للحصول على منح دراسية . 2 - 5.المشاركة في المؤتمرات العالمية من خلال تشجيع الخريجين على تقديم أبحاثهم في المؤتمرات الدولية لتوسيع دائرة علاقاتهم العلمية والمهنية |
معاون رئيس قسم الشؤون الادارية معاون رئيس قسم الشوون العلمية رئيس الفرع العلمي اعضاء الهيئة التدريسية في القسم شعبة الضمان والجودة
|
توفير الدعم المالي ونشر الابحاث في المؤتمرات الدولية والمجلات العلمية
|
مستمرة اعتبارا من من 2024 الي 2027
|
الإنخرط في اعداد البحوث العملية في مجال الليزر والكهر وبصريات لوضع حل للمشاكل العملية والمساهمة في خدمة المجتمع
|
3- 1.دعم البحث العلمي والتطويرتشجيع الأبحاث التطبيقية و يجب أن يكون البحث العلمي في هذا المجال موجهًا لحل المشكلات العملية 3 - 2.دعم ابحاث الليزر والالكترونيات البصرية في المجال الطبي والصناعي والطاقة المتجددة والعسكري وفي الاتصالات 3 - 3.التفاعل مع المجتمع والصناعة على أن تكون نتائج الأبحاث في الليزر والكهر بصريات قابلة للتطبيق عمليًا في المجتمع نشر هذه الأبحاث من خلال مؤتمرات ومعارض علمية للاستفادة منها. 3 - 4.دمج تقنيات الليزر مع الذكاء الاصطناعي في ما يخدم البحث العلمي. 3 - 5.تشجيع وإشراك الطلاب في مشاريع بحثية تطبيقية، يمكنهم تطوير مهاراتهم العملية وفتح أفقهم على كيفية تطبيق المعرفة الأكاديمية في حل مشكلات حقيقية
|
معاون رئيس قسم الشؤون الادارية معاون رئيس قسم الشوون العلمية رئيس الفرع العلمي اعضاء الهيئة التدريسية في القسم شعبة الضمان شعبة والشؤون العلمية
|
دعم لوجستي من الشركات |
مستمرة اعتبارا من من 2024 الي 2027
|
المشاركة الفاعلة في تنمية المجتمع والارتقاء بتنظيم المؤتمرات والندوات وكذلك التعليم المستمر في مجال الهندسة التقنية واعتماد منهجية للتحسين المستمر في جميع الأنشطة |
4- 1 .تنظيم فعاليات علمية وتقنية تجمع الخبراء والمختصين ضمن الاختصاص. 4 - 2.اقامة منصة لتبادل المعرفة والخبرات بين الأكاديميين والممارسين في هذا المجال. 4 - 3.التركيز على قضايا هامة مثل الابتكار، والتحول الرقمي، والاستدامة في مجال الليزر 4 - 4.انشاء ثقافة مستدامة من الابتكار والتطوير، حيث يتم التقييم الدوري للأداء وتحليل الفجوات لتحديد فرص التحسين. 4 - 5.تطبيق منهجيات مثل "إدارة الجودة الشاملة" و"التحسين المستمر "لتحسين الأداء في المؤسسات التعليمية والشركات الهندسية. 4 - 6.إنشاء ثقافة مستدامة من الابتكار التطوير، حيث يتم التقييم الدوري للأداء وتحليل الفجوات لتحديد فرص التحسين
|
معاون رئيس قسم الشؤون الادارية معاون رئيس قسم الشوون العلمية رئيس الفرع العلمي اعضاء الهيئة التدريسية في القسم شعبة الضمان والجودة شعبة الشؤون العلمية
|
دعم مالي من الجامعة والشركات |
مستمرة اعتبارا من من 2024 الي 2027
|
الخاتمة
من خلال تنفيذ هذه الخطة الاستراتيجية، يسعى قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية إلى تحقيق التميز الأكاديمي والبحثي، وتلبية احتياجات سوق العمل، وتعزيز دوره في المجتمع عبر برامج تعليمية وبحثية مبتكرة. كما يطمح القسم إلى أن يكون نقطة انطلاق للابتكار في مجال تقنيات الليزر والالكترونيات.
رئيس قسم هندسة الليزر والإلكترونيات البصرية
م.د رشيد صباح جاسم
اعضاء لجنة تقرير الخطة الاستراتيجية
م.د اسعد خلف مكلف رئيسا م.م الاء ناصر خريبط عضوا م.م ضحى حبيب مطشر